القيادة النسائية في المدارس Things To Know Before You Buy

Wiki Article



لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حيث إن الدراسة تقوم على دراسة اتجاهات المرؤوسين من الجنسين نحو القيادة النسائية.

قد تعد أسعارها مرتفعة بعض الشيء مقارنةً بمدارس تعليم القيادة الأخرى في المملكة، ولكنها خيار ممتاز لسكان جدة وهي واحدة من المدارس الرائدة التي حققت نجاحات كبيرة في تعليم النساء القيادة. 

يضاف الى ذلك واقعة تراكم الخبرات بالتضافر مع إمكانية مواكبة التغيرات المستجدة، والقدرة على حل النزعات، وتوفر الوقت. . . الخ.

إن المرؤوسين من الذكور يتحملون نفسياً أوامر المرأة القيادية، وكذلك المرؤوسين من الإناث، ولكن نسبة الذكور أعلي من نسبة الإناث.

قادنا هذا الإدراك إلى التفكير في البيئة الصعبة التي يجب على المرأة أن تتنقل فيها للوصول إلى مناصب السلطة في عالم يسيطر عليه الذكور، ما يثير التساؤلات حول التوقعات والسلوكيات التي تضطر المرأة إلى تبنيها من أجل إنشاء أدوارها القيادية والحفاظ عليها.

‎التالي جاكوار ولاندروفر الشرق الأوسط تطلق تطبيق “صلاتُك” في سياراتها بمناسبة شهر رمضان

أَدّت الزّيادة الهائلة في عدد القيادات النّسائيّة للمدارس من أواخر الثمانينيّات إلى التِّسعينيّات في أمريكا الشّماليّة إلى ظهور طفرة جديدة.

“قد أثّرت النّساء في كيفيّة تعريفنا للواقع، وتصوّرنا للمعرفة، وكيف نتولّى زمام القيادة”

والظاهر لنا مما نعرف من النصوص الإسلامية أن المرأة "راعية على بيت زوجها، وولده، وهي مسؤولة عن رعيتها".

كان من الطّبيعيّ فقط تكرار ما تمَ تعلّمه نظريًّا في الجامعات وما تمّ ممارسته في المدارس نفسها.

للإجابة عن أسئلتنا، اخترنا أن نتوجه الى نساء على رأس منظمات غير حكومية لبنانية. واختيارنا يسوغه كون هذه المنظمات المجال الأول الذي اختبرت فيه النساء نشاطاً راشداً غير أسري، وفيه تبوأت مراكز قيادية وأرست تراثاً يسعنا البحث اضغط هنا فيه عن خصوصية القيادة النسائية، ويسمح لنا باعتماده قاعدة للحكم بالإبداع أو الاتباع، على القيادة النسائية المعاصرة.

ومن خلال كسر الحواجز، وتحدي الصور النمطية، وتوفير الفرص المتساوية، تستطيع المنطقة العربية تسخير الإمكانات الكاملة للقيادة النسائية وإنشاء مجتمع أكثر شمولًا وتقدمًا.

يتسم المشهد الحالي بتغير الزمن وتطور السياقات واختلافها، فيظهر اتجاه ملحوظ يتمثل في تزايد وجود المرأة التي تتولى أدوارًا قيادية داخل مجتمعها، ما يعني انخراط النساء الفاعل مع صانعي السياسات المحليين والوطنيين، الأمر الذي يضمن سماع أصواتهن وتأثيرهن على عمليات صنع القرار.

Report this wiki page